نظام مودل Moodle

إن من أهم المنصات المستعملة في العالم المنصة الإلكترونية مودل Moodle . ولهذا سوف تستخدمه في هذه الأطروحة لما يتمتع به هذا النظام من المزايا الجيدة التي رأى الباحث بأنها مناسبة وفعالة ومحققة للنتائج إذا ما استخدمها في هذا التطبيق.

• أسم النظام: Moodle

• أسم الشركة المنتجة: Moodle.com

• التعريف: هو نظام حديث مفتوح المصدر Open Source software لأتمتة الأنشطة التعليمية حيث طورت منصة التعليم مودل من قبل الأسترالي Martin Dougiamas وقد كتبت بلغة PHP و تعمل على قاعدة معطيات MySQL.

عرفت هذه المنصة نجاحا عالميا حيث ترجمت لأزيد من ثلاثين لغة إذ ينتشر العديد من المبرمجين عبر العالم ويعملون بالتنسيق مع الأسترالي الذي طور المنصة لإجراء كامل التحديثات وإدخال الوظائف الجديدة عليها. تشبه واجهة مودل إلى حد بعيد بوابات الانترنت و للدخول للمنصة ينبغي حيازة كلمة سر واسم مستعمل.

فئات مستخدمي المنصة:

هناك ثلاث فئات أو تصنيفات لمستعملي المنصة: مسير المنصة، فريق التنشيط والمتعلمين. لكل واحد من هذه الأصناف مساحة عمل وأدوات خاصة به.

إدارة المنصة:

مسير المنصة هو المسئول عن تثبيتها وإضافة المقاييس عليها وفتح حسابات لفريق التنشيط والمتعلمين عليها، كما يمكنه تغيير إعدادات الواجهة والألوان المستعملة وغيرها.

فريق التنشيط هو المسئول عن إعداد الدروس والاختبارات باستعمال مجموعة من الأدوات تمكنه من وضع الدروس على المنصة في مختلف النسق (نسق بي.دي.أف، عرض تقديمي باور بوينت، تطبيقات الفلاش وهي ملفات منتجة ببرنامج فلاش لإضافة تأثيرات الحركة على الكائنات، فيديو و غيرها) كما تتوفر في المنصة الأدوات الخاصة بالاتصال كالبريد الالكتروني والدردشة.

و يتميز مودل بسهولة الاستعمال وبالمجانية و احتوائه على الأدوات التي تسمح بالعمل ألتشاركي، يمكن تحميله من خلال الموقع: http://moodle/org/mod/ressource/viw/php?id=8

مميزات نظام مودل Moodle

هو أحد أنظمة إدارة المقرات(CMS (Course Management System.

وأحد أنظمة إدارة التعليم (LMS ( Learning Management System

أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم(LCMS(Learning Content Management System

وأحد منصات التعليم الإلكتروني. (E – Learning)

كذلك فهو نظام مصمم على أسس تعليمية ليساعد المدربين (المعلمين) على توفير بيئة تعليمية إلكترونية ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم 40000 متدرب. كما أن موقع النظام يضم 75000 مستخدم مسجل يتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة. إن مودل Moodle حاليًا مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية (وحتى الشركات التجارية) حول العالم لإيجاد وإنتاج مقررات on-line على الإنترنت ولدعم المقررات التقليدية وتطوير الأنشطة التعليمية.

لقد بدأ العالم الحاسوبي والتربوي الأسترالي السيد Matin Dougiamas برنامج Moodle وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية وتقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، والآن يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز مودل بتحديثات مستمرة وسريعة.وهذا ما سعى إليه الباحث في جعل هذا النظام قابل للتطبيقات الهندسية و التقنية من خلال تطويره وتطبيق الفعاليات الهندسية والتقنية داخل هذا النظام وتطبيقها على طلبة الهندسة في الكليات التقنية.

استخدام مودل Moodle:

سوف نستعرض فيما يلي كيفية وضع مقرر على المنصة.

(1) إنشاء المقرر وطريقة إدارته.

(2) إدارة سجلات الطلاب.

(3) بناء المداخل الأساسية للمقرر.

(4) أنواع المصادر التعليمية وكيفية ربطها بالنظام.

(5) تصميم وإدارة منتدى للمقرر.

(6) إرسال واستقبال الواجبات والمهام.

(7) بناء أجندة المقرر ومتابعة أنشطة الطلاب.

(8) طرق التواصل مع الطلاب وبناء الاستفتاءات.

(9) أساليب التقييم وبناء الاختبارات.

طريقة وضع محتوى أكثر من منهج مقرر دراسي على نفس الموقع.تحديد المعلمين المشرفين على المواد: يمكن تحديد أكثر من معلم للإشراف على المقرر الدراسي، كما أنه في حالة وجود أكثر من مقرر دراسي في الموقع فيمكن تحديد مشرف لكل مقرر.أداة ارسال المهام والواجبات إلى الطلاب: يمكن للمعلم أن يقوم بوضع مهمة أو واجب لطلابه في مقرره الدراسي، وهذا الواجب يكون غالباً على شكل بحث أو ورقة عمل يقوم الطلاب بأدائها في منازلهم وبعد ذلك يرسلونها عن طريق الموقع على شكل ملف.

أداة وضع الملاحظات والمذكرات للطلاب:

يمكن للمعلم من خلال برنامج وضع ملاحظات أو مذكرات للطلاب، كما يمكن للطلاب أن يتحاوروا حول هذه الملاحظات مع المعلم من خلال الموقع.أداة وضع المراجع للطلاب: يمكن للمعلم وضع مجموعة من المراجع على الموقع والتي قد تكون كتباً أو مواقع على الشبكة مع إعطاء نبذة عنها.أداة منتدى الحوار بين الطلاب والمعلمين أو بين المعلمين أنفسهم

يمكن للمعلم من خلال البرنامج من إنشاء منتديات متعددة يتناقش فيها الطلاب مع بعضهم البعض أو معلميهم أو يكون النقاش بين المعلمين أنفسهم، ويمكن وضع ضوابط خاصة لدخول المنتدى.أداة الاستفتاء: يمكن للمعلم من وضع استفتاء لطلابه حول مسألة يرى أهميتها مثل فهمهم لموضوع معين في المقرر.

مشاركة هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email

إبداع فريق العمل في مؤسسة التشكيل العربي لتقنية المعلومات - السعودية - جدة 2019

%d مدونون معجبون بهذه: